زراعة القرنية

القرنية: هي ذلك الجزء الأمامي الشفاف من العين وتعتبر من أهم مكونات العين و عبرها تمر الأشعة التي تتجمع على سطح الشبكية مشكلة بذلك ما تراه من صور وأشكال . ويجب أن تبقى القرنية شفافة حتى تقوم بعملها بشكل سليم.

وقد تتعرض القرنية لعدد من الإصابات والأمراض التي تؤدي إلى تكون عتامة على سطحها تعترض المرور السليم لأشعة الضوء مؤدية إلى ضعف شديد في حدَة الإبصار.

تعريف زراعة القرنية:

  • عبارة عن عملية جراحية تتم فيها إزالة جزء مستدير من القرنية المصابة واستبدالها بجزء مماثل في الحجم يؤخذ من قرنية شفافة سليمة تؤخذ من عين المتبرع بعد وفاته.
  • ويتم تثبيت القرنية المزروعة عن طريق استخدام خيوط دقيقة جدا مصنوعة من مادة النايلون وتتم العملية باستخدام مايكروسكوب جراحي.
  • ويحدث تحسن تدريجي في حدًة الإبصار بعد إجراء هذه الزراعة.
  • وتعتبر هذه الجراحة آمنة وذات نسب نجاح عالية تصل إلى أكثر من80%.

العمليات الزراعية

زراعة القرنية عبارة عن عملية يتم فيها ازالة جزء مستدير من القرنية المصابة بمرض يؤدي الى عتامتها وزوال شفافيتها ( وانخفاض حدة الرؤية نتيجة لذلك) ويتم استبدال هذا الجزء بجزء مماثل يؤخذ من قرنية شفافة سليمة تؤخذ من عين المتبرع بعد وفاته ثم يتم تثبيت القرنية بخيوط جراحية دقيقة من النايلون وباستعمال المجهر الجراحي في غرفة العمليات.

لمن تزرع القرنية؟

يحتاج الإنسان الى زراعة القرنية في الحالات المرضية التي تؤدي الى وجود عتامة وانخفاض في حدة الرؤية شرط ان تكون أجزاءالعين الأخرى سليمة.

هذه الامراض تتضمن:

1- التهابات القرنية البكتيرية والفيروسية.
2- بعض الأمراض الوراثية التي تصيب القرنية.
3- اصابات القرنية بجروح حادة أو حروق كيماوية.
4- القرنية المخروطية.
5- أسباب تجميلية

 

 

 

 

 

 
منطقة الأعضاء

هذا القسم مكرس للأطباء, للإستفادة من بعض الخدمات الموفرة من بنك العيون الاردن